الجمعة، ٢٤ شوال ١٤٢٩ هـ

ماذا يعني الجنس ؟


الجنس هو سلوك من أقدم أنواع السلوك البشري على الإطلاق وهو أيضا من أكثر إن لم يكن أكثر أنواع السلوك البشري توارثا وهو أيضا من أقدم رغبات البشر ، لكنه أيضا من أكثر السلوكيات البشرية غموضا عندي فبقدر ما يشكل لدي رغبة ينمي لدي التساؤلات ، فهذا السلوك ما زال يولد لدي كثيرا من الأسئلة والاستفسارات حول حقيقة معناه أي يولد أسئلة تتعلق بميتافيزيقيا الجنس ، لكن ما فهناك الكثير من المظاهر التي تعيد إلحاح السؤال مثل المظهر المعروف المشهور وضع الصبي يده على أعضائه التناسلية ، فهذا المظهر المتكرر يجدد مدى يقظة الحس الجنسي في اللاواعي ومدى ارتباط الجنس ببعد ما وراء الشعور المباشر بالحاجة الجنسية الحسية .
لكن في تفكيري فيه عدت إلى أكثر من معطى وهي ارتباط الجنس بالإنجاب ، تشابه العملية بين جميع الكائنات الحية ، الدوافع الجنسية لدى الإنسان . إن في ارتباط الجنس بالإنجاب تساؤلا عن مدى العلاقة بينه وبين الحياة المقامة على أثره ، فلا يمكن أن تكون الحياة اعتباطية في شرط استمرارها ، وبينما أقوم بالكتابة وبعدها ما يزال التساؤل موجودا ولكن إجابة تحوم داخلي مدى التشابه بين الجنس والحياة وظهور أشكال الحياة الطبيعية بشكل مبسط في العملية الجنسية فهي رؤية مصغرة عن الحياة الطبيعية،أي الحياة الطبيعية الحسية وليست في عالم الأفكار – وما يزال التفكير مستمرا - وهنا نصل إلى المعطى الثاني وهو أن الجنس هو اللغة الكونية المشتركة بين جميع الموجودات فلا ((هطول المطر ، انقسام الحجر حين ارتطامه )) هذه أمثلة قد تكون بعيدة عن ذات العملية لكنها تستعمل الاتصال المباشر بالآخر . وهناك أمر آخر في هذه المسألة يفهم خطأ خصوصا عن الخطاب الديني وهو حيوانية العملية الجنسية ، إن هذا الاتهام يجعلنا ننكر الدوافع النفسية التي هي أصل هذه العملية الجنسية فدوافع الإنسان تنمو من كونه إنسان يملك الإرادة بعكس الحيوان الذي لا يملك إرادة الإنسان . هذه الإرادة الإنسانية هي نقطة الاختلاف بين الممارسة الإنسانية وغيرها وان كانت بنفس اللغة الكونية و هي امتداد لتفوق الإنسان على الموجودات الأخرى ، وهذا ما يجرنا إلى المعطى الثالث الذي يقينا من اللبس بين تفسير المعطى الأول والثاني ، إن الدوافع الجنسية لدى الإنسان هي شعور متكرر لدى الإنسان إلى الوصول بالجسد إلى عالم الأفكار أو الميتافيزيقيا ، إن الجنس هو خروج بهذا الإنسان من الحياة إلى عالم آخر عالم يجعل الدنيا لا شي إلا خيالات جسد ويبني من شعور الإنسان النفسي دنيا حقيقية فما كان داخل الشعور أصبح هو ما يدرك وهو ما يلمس وهو ما يشم . إن هذه هي النقطة الجوهرية التي جعلت الجنس تركيب من الغيبي والمعلوم من الأفكار والأشياء من اللامحسوس والمحسوس .
عالم آخر ينتظر الإنسان فور احتكاكه بالجسد الآخر لا بل من فور ثورته على ذاته ، عالم يجعل الجنس أقوى شهوات الإنسان لا لأنه حيواني بل لأنه يحمل في طياته مركبة زمنية لا لنقل بين الأزمان بل لنقلك خارج الأزمان ، لنقلك داخل عالم الشعور الذي لا يرى حقيقة إلا في الجنس . هذا هو السبب الأهم في كون الجنس – عند الإنسان – يرتبط بالإنجاب .
فالجنس هو عالم آخر .......... غير عالمنا يتكون مما نشتهي وعنده يخلق الإنسان عالمه الخاص الذي هو إلهه .
أنا لن أوصيها بفيلم قبل أن تأتي كما فعل Virgin لكن أقول إن فيلم 100 girls جميل لمن أراد أن يراه ، وفي موضوعه والمقال مقاربة .

هناك ١١ تعليقًا:

  1. وش بلاك مشبوق .. اركد اهه وش بلاك .. وش هالفلسفه الفاضيه .. اجول انجلع لعند بن كريشان افيدلك
    http://benkerishan.blogspot.com

    ردحذف
  2. هههههه
    هذه ليس فلسفة فاضية بل هي من داخل احتياجاتنا وطبيعتنا ....

    ردحذف
  3. الجنس..هى عملية طبيعية يحتاجها الانسان كحاجته الى الهواء والطعام وهى عملية مهمة جدا ولا يمكن ان يتخلى عنها الانسان بأى شكل من الاشكال ما الذى جعل موضوع الجنس من الممنوع ..والممنوع كلمة منتشرة بكثرة وبشكل خطير في الدول العربية يعتقد المسؤولون ان الممنوع شيئ ضروري للحفاظ على الصالح العام بينما يرى المعارضون ان هدف الممنوع هو ابقاء الناس في الجهل وتحويل أدمغتهم الى أحذيةو يرجع الجذور التأريخية للممنوع الى الدين الذي غالبا ما يروي أشياء لايمكن تفسيرها بالعقل ويقرر نيابة عنك ما ينبغي ولا ينبغي لك ان تعرفه او تعمله ..
    اول تعليق لي هنا
    ورائعه مدونتك,,
    اتمنى ان تكون خانت التعليقات مكبره

    احترامي

    ردحذف
  4. شكرا rania على تعليقك وهذا يشرف المدونة ....
    فعلا قد انتشر المنع حتى اصبح ظاهرة متفشية وصلت إلى حد جعلها جزءا من نظام الحياة العام ....حتى أصبح أهون ما على عقل الانسان منعه ...
    شكرا مرة أخرى........

    ردحذف
  5. صدق الله العظيم اذ قال

    ((و من كل شيء خلقنا زوجين ))

    ردحذف
  6. رانيييوه اشوفك تناقضين نفسك انت وربعش الملحدين اللحين الجنس حاجة الانسان ، والا يعني لما تكون في اطار اسلامي شرعي عيب ومو زين .. ولما يكون في الاطار الفوضوي حلاته .. اجول انطبي انتي وجرونش اللي مسوتيها في مدونتكي . لا بارك الله في الساعه اللي عرفتش فيها ، من يوم انا وانتي في الاعدادي ما نطيق بعض .. الله يهديها الابله تجولي عنكي انت بنت شاطره ورزينه .. ويعييييه الابله ما عندها نظر

    ردحذف
  7. معليش وراح ادخل يا أم صالح ...
    الجنس عند ربعك هو من باب المنكرات وهو لا يعني شيئا أكثر من قضاء شهوة حيوانية يمتلكها الانسان . ورغم هذه النظرة عن الجنس الا انه هو الذي يقودهم إلى التلطع الى الجنة الموعودة ، وهنا يكمن التناقض الفاضح الذي يدل على أن هذا الساعي إلى الجنة ما هو إلا رجل شهواني من الطراز الأول ...
    وثانيا في مثل يقول شغلتين لا تاخذها من مطوع الحرمة والسيارة ، هذا لأن هذا الرجل لا يدرك من الجنس إلا كما يدرك قضاء حاجته ....
    فلا تشابهي بين نظرتين مختلفتين....

    ردحذف
  8. بارك الله فيك يا ام صالح

    عليك بهم
    الملحدين يعبدون الحياة
    يرون بعين واحدة ويبحثون عن غبائهم

    ردحذف
  9. يا ام صالح ياعزيزتي لماذا متنرفزه من الثقافه الجنسيه؟؟؟ أليس من حق كل شاب و فتاة تعرف الثقافه الجنسيه من خلال البرامج العلميه,, أليس من حق الفتاة 11عاما أن تعرف بما يحصل من تغيرات في جسمه من خلال برامج معلنا وثقافيه لا تقولين [[الجنس يفسد اخلاقنا]] ترى الفساد الاخلاقي يأتي من الحرمان وجهل
    فاأرجوكي ياعزيزتي أن لا ينحصر فكرك في جنس الاباحي ,هناك فرق بين جنس الاباحي والثقافه الجنسيه ولتي اعتبرها من الثقافة العامة ..لان فتاة لما تصل بعمر معين فطرين ستبحث ولها الحق ان تسأل بكل شي..فلا اقمعها أو أقلل من قيمة هل موضوع …

    احترامي للجميع

    ردحذف
  10. طيب اول شي اذا ما تبغي يا ام صتاح تسمعي الكلام ذا ظف وجهك ولا اسمعلك حس
    ثــاني شي ladies man والله انه رجال كفو ونشميوما عليه انتم الي مخلين الجنس كأنه شي ما ادري ايش اقول الجنس=الاكل=قضاء الحاجة والدليل انه الواحد ما يطفش من الجنس ونفس الشي مع الاكل
    في واحد يطفش من الاكل ؟!!؟!؟
    وهو ما قال روحوا ازنو كل واحد في راسه هو يقول كذا انت ايش عليك منه والله صدق انك حالة مستعصية على البشرية مو المجتمع لوحدهّّ!!!

    ردحذف
  11. (( ورغم هذه النظرة عن الجنس الا انه هو الذي يقودهم إلى التلطع الى الجنة الموعودة ، وهنا يكمن التناقض الفاضح الذي يدل على أن هذا الساعي إلى الجنة ما هو إلا رجل شهواني من الطراز الأول ... ))


    اوتش .. ضربة تحت الحزام !!

    ردحذف